أفضل الأطعمة التي تقوي المناعة وتحميك من الأمراض

21٬094 المشاهدات
الطعام والمناعة والمرض
الطعام الذي يرفع المناعة
أطعمة تعزز المناعة ويحمي من المرض
الطعام يزيد من المناعة والامراض
أنواع من الأطعمة تزيد من مناتعتك

وظيفة الجهاز المناعي هي الدفاع عن الجسم ضد العدوى. فعلى الرغم من أنه معظم الوقت يعمل بشكل فعال، إلا أن جهاز المناعة قد يفشل في بعض الأحيان في التصدي للميكروبات ونصبح مرضى.

يتكون الجهاز المناعي في الإنسان من شبكة من الخلايا والأنسجة والبروتينات والأعضاء الخاصة التي تعمل معًا لحماية الجسم من الضرر المحتمل للغزاة والأمراض الأجنبية.

عندما يعمل نظام المناعة لدينا بشكل صحيح، فإنه يكتشف التهديدات، مثل البكتيريا والطفيليات والفيروسات عند دخولها إلى جسم الإنسان.

فيوجه جهاز المناعة خلاياه المتخصصة في التعرف على هذا الميكروب والتعامل معه لتدميره وتخليص الجسم منه وهذا ما يُسمى بالاستجابة المناعية.

ما هي الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة؟

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دورًا حيويًا في الحفاظ على صحتنا.

وفي هذا المقال نذكر بعضاً من الأطعمة التي قد تقوي جهاز المناعة لدينا وبالتالي تحسن قدرتنا على مكافحة العدوى.

1- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضاد للأكسدة يُسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من بعض المواد الضارة الناتجة من تكسير الطعام والتي يُسبب تراكمها في أجسامنا إلى تلف خلايا الجسم وإصابتنا بالمرض.

وعلى الرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة، إلا إنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذا من المهم الاعتدال في تناولها.

2- الكركم:

الكركم عبارة عن توابل صفراء يستخدمها الكثير من الناس في الطهي. كما أنه موجود في بعض الأدوية البديلة.

فتناول الكركم يؤدي إلى تحسين الاستجابة المناعية لإنسان والسبب أنه غني بمركب بالكركمين، ومن المعروف أن الكركمين له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات أيضاً.

3- الأسماك الزيتية:

يعد سمك السلمون والتونة والبلشار وغيرها من الأسماك الزيتية مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

فقد وُجد أن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية على المدى الطويل قد يقلل من خطر التهاب المفاصل الروماتويدي (هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ جزءًا صحيًا من الجسم.

4- البروكلي:

البروكلي هو مصدر آخر لفيتامين ج. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مثل السلفورافان، ولهذا يجب تناوله بانتظام لدعم صحة الجهاز المناعي.

5- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي البطاطا الحلوة لونها البرتقالي. فالبيتاكاروتين هو مصدر غني بفيتامين أ. الذي يحافظ على صحة البشرة ويوفر لها أيضاً بعض الحماية ضد التلف من الأشعة فوق البنفسجية.

6- السبانخ:

قد تُعزز السبانخ جهازنا المناعي، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية وكذلك مضادات عديدة للأكسدة، نذكر منها:

  • الفلافونويد 
  • الكاروتينات 
  • فيتامين سي 
  • فيتامين هـ 
  • فيتامينات C و E 

7- الزنجبيل:

يستخدم الناس الزنجبيل في مجموعة متنوعة من الأكلات وكذلك في بعض أنواع الحلويات، والشاي، فالزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.

8- الثوم من افضل الأطعمة التى تعزز المناعة:

قد يساعد الثوم على منع نزلات البرد. فالثوم هو علاج منزلي شائع للوقاية من نزلات البرد وبعض الأمراض الأخرى. أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول مكملات الثوم التي تحتوي على الأليسين قد يُقلل من خطر الإصابة بالبرد.

9- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على كمية صغيرة فقط من الكافيين، لذلك يمكن للناس الاستمتاع به كبديل للشاي الأسود أو القهوة. شربه قد يقوي جهاز المناعة. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، التي قد تُقلل من خطر الإصابة بالبرد.

10- بذور عباد الشمس:

يمكن أن تشكل بذور عباد الشمس إضافة لذيذة للسلطات أو أوعية الإفطار عامة. فهي مصدر غني بفيتامين E، الذي يُحسن وظيفة الجهاز المناعي لأنه مضاداً للأكسدة.

11- اللوز:

اللوز هي مصدر ممتاز آخر لفيتامين E كما أنه يحتوي أيضاً على المنجنيز والماغنيسيوم والألياف. فحفنة صغيرة أو ربع كوب من اللوز وجبة خفيفة صحية قد تفيد الجهاز المناعي.

12- البرتقال أو الكيوي (الكيوي):

يعد البرتقال والكيوي مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، وهو فيتامين يلجأ إليه كثير من الناس عندما يشعرون بالبرد. فهو يقلل من أعراض البرد الشائعة ويحسن وظيفة جهاز المناعة البشري.

13- الفلفل الأحمر:

بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون تجنب السكر في الفاكهة، يعد الفلفل الأحمر مصدرًا ممتازاً لفيتامين C.

14- التوت البري:

يحتوي التوت البري على مضادات للأكسدة تسمى فلافونويد التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك. وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بصفة خاصة، أو نزلات البرد عامةً.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الجهاز المناعي يعمل بشكل معقد جداً. وأن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو مجرد طريقة واحدة لدعم الصحة المناعية.

ماذا أفعل لأحافظ على جهازي المناعي؟

فأفضل شيء يمكنك القيام به للحفاظ على نظام المناعة لديك هو اعتماد استراتيجيات معيشية صحية تفيد الجسم بأكمله، بما في ذلك نظام المناعة لديك. ومن هذه الاستراتيجيات التالي:

  • اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات 
  • ممارسة الرياضة بانتظام 
  • الحفاظ على وزن صحي 
  • الإقلاع عن التدخين 
  • تجنب الكحول أو الشرب باعتدال 
  • التقليل من الإجهاد 
  • الحصول على قسط كاف من النوم 
  • تجنب العدوى من خلال غسل اليدين بانتظام 
  • تخفيف الضغط النفسي 

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي