غازات البطن والمغص عند الرضع اسبابها وكيفية التقليل منها

19٬881 المشاهدات
الانتفاخات والرضع
المغص والانتفاخ عند الرضع

كيفية التخلص من غازات الطفل

غالبًا ما يفاجأ الآباء الجدد بالضوضاء الكبيرة التي تصدر عن طفل صغير. فالأطفال حديثي الولادة يكونون مثل الأوركسترا المسموعة وغالبًا ما تمثل غازات البطن جزءًا كبيراً من هذه المقطوعة الموسيقية.

فغازات البطن عند حديثي الولادة أمر طبيعي وشائع وعلى الرغم من أن بعض الأطفال يستطيعون إخراج هذه الغازات إلا أن البعض الآخر تمثل الغازات لهم مشكلة.

كيف اكتشف وجود غازات البطن لدى طفلي؟ ومساعدته على التخلص منها

لا يستطيع الأطفال إخبارنا ببساطة عندما يحتاجون مساعدة في تمرير غازات البطن، كما هو الحال مع العديد من الأشياء التي تخص الأطفال الصغار، فاكتشاف ما يزعج طفلك غالباً ما يكون عن طريق فرضية الاستبعاد.

كل طفل رضيع يتكون عنده غازات فالأطفال تأكل على مدار الساعة. لذا فإن أمعائهم تتحرك على مدار الساعة، وتنتج غازات لا نهاية لها.

على عكس البالغين، يخرج الأطفال الغازات بقليل من اللباقة والكثير من الحماس. قد يبدو غير مرتاح أو صعب الإرضاء عندما يكون لديه بعض الغازات التي تحتاج إلى الخروج. فيبدأ بالحركة وتحريك رجليه فهذا هو أسلوبه المعتاد لتمرير الغازات.

ولكنن في بعض الأحيان لا ينجح هذا الأسلوب في تمرير الغازات ويصبح الرضيع غير مرتاح حقًا، ويستمر في التواء وسحب ساقيه لأن الغازات ترفض المرور.

أفضل طريقة لتأكيد شكوكك بان سبب تعب طفلك وعدم راحته هي الغازات أن طفلك يبدو أكثر هدوء وسعادة بعد أن يتمكن من إخراج الغازات. التي كانت تضايقه

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في طرد غازات البطن.

  1. ابدئي بوضع طفلك على سطح مستوٍي وبطنه للأسفل، وقومي بالتدليك بلطف على بطنه وظهره من أعلى إلى أسفل  
  2. ضعي طفلك على ظهره وحاولي تحريك ساقيه ووركيه كما لو كان يركب دراجة. فهذه الأنواع من الحركات تعطي الغازات القليل من الدفعة الإضافية التي يحتاجها ليشق طريقه للخروج.
  3. يمكنك أيضًا تجربة حمام دافئ لتخفيف الانزعاج.
  4. إذا كنت لا تزال تواجه طفلًا غير سعيد، فقد ترغب في استشارة طبيب الأطفال حول تجربة بعض قطرات التي تعالج الغازات عند الرضع.

اقرأي أكثر عن: متى يشرب الرضيع الماء؟

يقال إن بعض الأطفال يستجيبون جيدًا للقطرات المضادة للغازات التي تُصرف دون وصفة طبية والتي تحتوي على سيميثيكون.

هل يمكن التقليل من غازات البطن عند الرضيع؟

نعم هناك بعض الأشياء التي يمكنها أن تقلل من مشكلة الغازات مثل

1- تقليل غازات البطن في حالة الرضاعة الطبيعية

1- التجشؤ (التكريع): إنه أقوى سلاح في مواجهة الغازات يمكن أن يدخل الكثير من الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية ويحدث عند بكاء الطفل أثناء الرضاعة هذا الهواء الذي دخل إلى معدة طفلك إما يخرج عن طريق التجشؤ عبر الفم أو غازات عبر فتحة الشرج. إن الهواء الذي يخرج كغاز له رحلة أطول عبر القناة المعوية ويسبب المغص لطفلك. احرصي دائماً على تجشؤ طفلك أثناء الرضاعة وبعدها لإبقاء الغازات بعيدًا عنه.

والتكريع عن طريق حمله على كتفك وهو في حضنك، والتربيت برفق على ظهره حتى تخرج الغازات التي ابتلعها في أثناء الرضاعة. ويمكن أن تكرعي طفلك في وضع آخر، بأن تضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، والتربيت على ظهره بلطف حتى تخرج الغازات ما يشعره براحة أكثر.

إعطاء طفلك بعض الوقت إذا لم يتجشأ، اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولي تكريعه مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ما يسهل خروجها

2- الإسراف في الرضاعة قد يسبب الغازات أيضاً فاعتدلي في عدد رضعات طفلك وحاولي تنظيم رضعاته

3- الالتزام بوضعيات الرضاعة الصحيحة، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك. مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك في منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.

2- تقليل غازات البطن في حالة الرضاعة الصناعية

1- في حالة تناول اللبن الصناعي الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يتناول الكثير من الفقاعات. للتغلب على ذلك، قومي بإمالة الزجاجة بزاوية بحيث تملأ الحلمة بالكامل بالحليب. وإلا سيمتص طفلك المزيد من الهواء مما يعني المزيد من الغازات المحتملة.

2- إذا قمت بإطعام طفلك تركيبة بودرة، فحاول أن تترك الزجاجة تستقر أولاً قبل إعطائها لطفلك. فغالباً ما تكون الزجاجة مكدسة بفقاعات فوق التركيبة الفعلية. قد تساعد أيضًا التركيبة الجاهزة والزجاجات ذات التهوية الخاصة في تقليل كمية الفقاعات في الزجاجة.

3- عندما ترضعين طفلك، تأكدي من أن رأسه أعلى من معدته. لأن هذا الوضع يسمح للبن أن ينزل ببطء إلى الأسفل بينما ترتفع الفقاعات إلى الأعلى. إذا أبقيت الفقاعات أقرب إلى السطح، فإن الوسيلة الطبيعية والأسهل للخروج هي التجشؤ.

اعرفي أكثر عن: متى يرى الرضيع بعينيه؟ ومتى يستطيع تمييز الألوان؟

3- في حالة أن الرضيع بدأ في تناول الأطعمة الصلبة

7- عند إدخال الأطعمة الصلبة يمكن أن تتغير قواعد اللعبة في عالم غازات الرضع. لذلك إذا كنت تتعاملين مع طفل يعاني من الغازات باستمرار، فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة على نظامه الغذائي ونظامك الغذائي.

فهناك أنواعمن الأطعمة تسبب الغازات مثل: “القرنبيط، والكرنب، والبروكلي”، والبقوليات مثل “اللوبيا، والفاصوليا، والفول”، وبعض منتجات الألبان، وبعض أنواع الفاكهة عند تناولها بكمية كبيرة

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي