17 علامة من علامات الحمل في الشهر الأول من الحمل

9٬412 المشاهدات
اعراض الحمل المبكرة في الشهر الاول
علامات الحمل المبكرة جدا

بالرغم من أن اختبارات الحمل والموجات فوق الصوتية هي الوسيلة الوحيدة لتأكيد ما إذا كنت حاملاً أم لا، إلا أن ظهور علامة أو أكثر من علامات الحمل المبكرة قد تدل على أنك حامل.

من أكثر العلامات الأولى حدوثاً في الشهر الأول من الحمل

  • غياب الدورة الشهرية
  • غثيان الصباح
  • حساسية للروائح
  • ونفور من الطعام
  • التعب والإرهاق

متى تبدأ الأعراض والعلامات الأولى للحمل؟

على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أن الأسبوع الأول من الحمل يعتمد على تاريخ آخر دورة شهرية لك. حيث تعتبر آخر دورة شهرية لك هي الأسبوع الأول من حملك.

1- التقلصات أثناء الحمل المبكر

تظهر من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، لا يزال كل شيء يحدث على المستوى الخلوي. فقد تكونت البويضة المخصبة (مجموعة خلايا مملوءة بالسوائل) تتطور إلى أعضاء وأجزاء جسم الطفل.

2- نزيف الانغراس

يكون حوالي 10 إلى 14 يومًا (الأسبوع 4) بعد الحمل، ستزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويمكن أن يتسبب هذا في نزيف الانغراس، والذي قد تعتقد بعض النساء أنه دورة شهرية خفيفة.

فيما يلي بعض علامات نزيف الانغراس:

  • اللون: قد يكون لونه وردي أو أحمر أو بني.
  • الألم: قد يكون الألم خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا..
  • يستمر نزيف الانغراس لأقل من ثلاثة أيام ولا يتطلب علاجًا.
  • عليك تجنب التدخين أو شرب الكحوليات أو تعاطي العقاقير غير المشروعة التي ترتبط بالنزيف الشديد.

اقرأي أكثر عن: علامات الحمل المبكرة بعد التبويض

3- غياب الدورة الشهرية من أشهر علامات الحمل

  • إذا كنتِ في سنوات الإنجاب ومر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً. بمجرد اكتمال الزرع، سيبدأ جسمك في إنتاج هورمون الحمل ((HCG يساعد هذا الهرمون الجسم
  • في الحفاظ على الحمل.
  • كما يخبر المبيضين بالتوقف عن إطلاق البويضات الناضجة كل شهر.

من المحتمل أن تفوتك دورتك التالية بعد أربعة أسابيع من الحمل ومع ذلك، قد تكون هذه الأعراض مضللة إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

4- زيادة التبول

 قد تجدي نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، وتقوم كليتيك بالتخلص من هذه السوائل الزائدة باخراجها من جسمك عبر المثانة.

5- الامساك

 تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إبطاء الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

6- النفور الطعام علامة من علامات الحمل المشهورة.

عندما تكونين حاملاً، قد تصبحين أكثر حساسية لبعض الروائح وقد يتغير حاسة التذوق لديك. مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تُعزى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية.

7- احتقان بالأنف.

 يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمون وإنتاج الدم إلى تورم الأغشية المخاطية في أنفك وجفافها ونزيفها بسهولة. قد يؤدي ذلك إلى انسداد الأنف أو سيلانه.

8- تقلبات مزاجية

 قد يجعلك تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل عاطفيًا وبكاءً بشكل غير عادي. تقلبات المزاج شائعة أيضًا.

9- الانتفاخ.

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل المبكر الشعور بالانتفاخ، على غرار ما قد تشعرين به في بداية الدورة الشهرية

10- ارتفاع درجة حرارة الجسم في بداية الحمل

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية أيضًا علامة على الحمل. قد تزداد درجة حرارة الجسم حوالي نصف درجة ولك نقد ترتفع أيضاً بسهولة حرارة جسمك أثناء التمرين أو في الطقس الحار

11- التعب من علامات الحمل المبكر

يمكن أن يحدث التعب في أي وقت أثناء الحمل. هذه الأعراض شائعة في بداية الحمل نتيجة ارتفاع مستويات البروجسترون لديك، مما قد يجعلك تشعرين بالتعب والنعاس.

اعرفي أكثر عن: غثيان الصباح أثناء الحمل أسبابه وطرق علاجه

12- غثيان الصباح من أكثرعلامات الحمل حدوثاً

غالبًا ما يبدأ غثيان الصباح، بعد شهر واحد من الحمل والذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل،  فلا يقتصر على الصباح فقط ومع ذلك، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر وبعضهن لا يشعرن به أبدًا.

13- زيادة معدل ضربات القلب

في الأسابيع 8 إلى 10 تقريبًا، قد يبدأ قلبك في الضخ بشكل أسرع وأصعب. يعد الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب من الأمور الشائعة أثناء الحمل. وهذا عادة بسبب الهرمونات.

يحدث زيادة تدفق الدم بسبب الجنين ولكن إذا كانت لديك مشكلة قلبية كامنة، فيمكن لطبيبك المساعدة في الإشراف على الجرعات الأدوية.

14- التغيرات المبكرة في الثدي: وخز، وجع، وزيادة في الحجم

يمكن أن تحدث تغيرات في الثدي بين الأسبوعين الرابع والسادس. من المحتمل أن تصاب بألم وتورم الثديين بسبب التغيرات الهرمونية. من المحتمل أن يختفي هذا بعد بضعة أسابيع عندما يتكيف جسمك مع الهرمونات.

15- تغييرات في الحلمة

يمكن أن تحدث تغيرات في الحلمة والثدي أيضًا في حوالي الأسبوع الحادي عشر تتغير الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمة) إلى لون أغمق وتنمو بشكل أكبر.

16- ظهور حبوب بالوجه

إذا كنت قد عانيت من نوبات حب الشباب قبل الحمل، فقد تواجهين أيضًا البثور مرة أخرى علامات وأعراض الحمل التقليدية

التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل ثدييك حساسين ومؤلمين. من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

17- اختبارات الحمل المنزلية

يمكن أن تكتشف معظم الاختبارات المنزلية هورمونhCG بسهولة

بعد مرور ثمانية أيام من غياب الدورة الشهرية سيكون اختبار الحمل قادرًا على اكتشاف مستويات hCG في البول وإظهار ما إذا كنت حاملاً أم لا.

نصائح

  • قومي بإجراء اختبار الحمل لمعرفة فإذا كان الأمر إيجابيًا، فاتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد لتحديد موعدك الأول لمتابعة الحمل
  • إذا كنت تتناولين أي أدوية، فاسألي طبيبك عما إذا كانت تشكل أي خطر على نمو طفلك..

هل وجود هذه الأعراض والعلامات أنت حقا حامل؟

لسوء الحظ، لا يقتصر العديد من هذه العلامات والأعراض على الحمل. يمكن أن يشير البعض إلى أنك مريضة أو أن دورتك الشهرية على وشك البدء. وبالمثل، يمكن أن تكوني حاملاً دون التعرض للعديد من هذه الأعراض.

ومع ذلك، إذا فاتتك دورة شهرية ولاحظت بعض العلامات أو الأعراض المذكورة أعلاه، اخضعي لاختبار الحمل المنزلي. إذا كان اختبار الحمل المنزلي إيجابيًا، فحددي موعدًا مع مقدم الرعاية الصحية.

المصدر

https://www.healthline.com/health/pregnancy/early-symptoms-timeline#symptoms-timeline

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي