متى يرى الرضيع بعينيه؟ ومتى يستطيع تمييز الألوان؟

15٬525 المشاهدات
متى يستطيع الطفل رؤية أمه
متى يستطيع الرضيع الرؤية

يستطيع أن يرى الرضيع بعينيه منذ لحظة ميلاده إلا أن رؤيته تكون غير واضحة ومهزوزة، فيكون عالمه ضبابياً ولن يكون بصر الطفل مثاليًا لمدة ثلاث إلى خمس سنوات.

تكون رؤية الأطفال حديثي الولادة 20/400، بمعنى أنه يرى على بعد 20 بوصه ما يستطيع الشخص العادي رؤيته على بعد 200 بوصة

يعني أن الحياة ستبدو غامضة جدًا في الأشهر الأولى من عمر طفلك بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمولود الجديد أن يمسك بصره لبضع ثوانٍ فقط في كل مرة.

حتى لو كان بصر الطفل لا يعمل بكامل طاقته عند الولادة، فإذا لم يستخدم الطفل بصره، فسوف يفقد بصره فحصول الرضيع على تجربة بصرية مناسبة أمر بالغ الأهمية

ووجود أي عوائق أمام الحصول على تلك الصورة الواضحة والمركزة للدماغ يؤدي إلى فقدان البصر لدى الطفل، وهي حالة تسمى بالغمش (العين الكسولة).

متى يخضع الرضيع لفحص العين؟

للتأكد من أن عيني الطفل في حالة جيدة وأن ردود أفعاله تعمل بشكل جيد، سيخضع الطفل لفحص العين لأول في غرفة الولادة أو الحضَانة يوم ولادته

ويستمر طبيب الأطفال الخاص بك في فحص ومراقبة بصر الطفل في كل زيارة.

 يمكن لطفلك تمييز الضوء والحركة والأشكال ولأنماط عالية التباين وخاصة الأسود والأبيض. كما يمكنه تمييز بعض الألوان خلال الأسابيع القليلة الأولى، لكننا لا نعرف بالضبط مقدار ما يمكنه رؤيته.

يستطيع طفلك التركيز فقط على الأشياء التي تبعد عنه ما بين 8 إلى 12 بوصة، وهي تساوي المسافة التقريبية من وجه طفلك إلى وجهك عندما تحمليه أثناء الرضاعة

 وهذا هو السبب في أن الوجوه سرعان ما أصبحت الشيء المفضل لدى الرضيع للتحديق فيها ويستطيع الرضيع التعرف على تفاصيل وجوه والديه على الفور. وهذا يلعب دورًا رئيسيًا في الترابط بين الرضيع ووالديه خلال الأيام والأسابيع الأولى من حياته.

تتطور رؤية حديثي الولادة تدريجياً خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة، ولذلك فإنها تتغير وتتحسن كل يوم.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو مجرد التفاعل مع طفلك قدر الإمكان بالابتسام وإبداء الوجوه المضحكة وإعطائه الكثير من الأشياء المختلفة ليراها. سيكون كل شيء من الألعاب إلى الأشياء المنزلية العادية جديدة وممتعة جداً لطفلك

على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة يمكنهم رؤية الأشكال الأساسية، إلا أن عضلات عيونهم ضعيفة وغير منسقة. من الصعب عليهم التركيز على الأشياء المتحركة أو متابعتها إلى أن يتعلم طفلك كيفية جعل عينيه تعملان جنبًا إلى جنب. من الطبيعي أن تلاحظ إحدى عينيه تتجول قد تلاحظين أيضًا أن رضيعك قد تجاوز عينيه أحيانًا، لكن لا داعي للقلق بشأنه.

متى يستطيع أن يرى الرضيع الألوان؟

سيتعين عليك الانتظار قليلاً فرؤية الأطفال حديثي الولادة أضعف من أن تميز الألوان، وهذا هو السبب في أن اللعب بالأبيض والأسود والألعاب عالية التباين رائعة جدًا للأطفال الصغار.

ولكن مع ازدياد قوة بصر الطفل في الأسابيع التالية للولادة، سيبدأ في التقاط درجات ألوان مختلفة وخاصة الأحمر والأخضر. وسيتمكن قريبًا من رؤية جميع الألوان أظهرت الدراسات أن الأطفال يستجيبون للأحمر والأخضر والأزرق والأصفر بدءًا من عمر 3 أشهر.

قد تظل تحديد ألوان الباستيل صعبة في هذه المرحلةمن نمو الطفل. سيستمر الطفل في تحسين بصره وبحلول حوالي 5 أشهر سيكون لديه رؤية جيدة للألوان.

الجدول الزمني لتطور رؤية الرضيع خلال العام الأول

إنه سؤال يزعج الكثير من الآباء الجدد: متى يستطيع الأطفال الرؤية بشكل كامل؟

كل رضيع فريد من نوعه ويتطور وفقًا لسرعته الخاصة

ماذا يرى الرضيع عند عمر 0-3 أشهر؟

في الأسبوع الأول بعد الولادة وحتى 3 أشهر يمكن للطفل التركيز فقط على الأشياء والأشخاص على بعد حوالي 10 إلى 12 بوصة من وجهه. وهي المسافة بين الطفل والشخص الذي يمسكه ليطعمه، مما يشير إلى أن البشر مخلوقين للتواصل.

إذا كان الطفل لا ينتبه إلى وجه أحد الوالدين أو لم يبدأ في متابعة الأشياء المتحركة خلال هذا الوقت. قد تكون زيارة طبيب عيون الأطفال لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في رؤية حديثي الولادة.

بعد حوالي 3 أسابيع من العمر، يمكن للطفل أن يبدأ في إبقاء نظره أطول قليلاً، بمتوسط ​​حوالي 10 إلى 12 ثانية بدلاً من بضع ثوانٍ. ومع ذلك، لا تنزعج إذا بدت عيون طفلك حديث الولادة متقاطعة.

ففي الأشهر القليلة الأولى من الحياة، يمكن أن تبدو عيون الطفل مجنونة بعض الشيء، كما لو أنها لا تعمل بطريقة منسقة تمامًا.

يمكن أن تشير بعض العلامات إلى مشاكل محتملة أبلغ طبيبك إذا لاحظت أن عين الطفل أو عينيه:

  • بقاء نظره ثابتًا في وضع متقاطع أو منحرف لفترة طويلة من الزمن
  • ترفرف عين طفلك بشكل متكرر أو تتحرك بشكل إيقاعي وميض أو اهتزاز لا إرادي
  • لوجود انعكاس أصفر أو أبيض
  • وجود بقع بيضاء في منطقة العين الملونة

عندما تقوى رؤية الطفل، سيبدأ في التركيز بشكل أفضل. بمعنى بدلاً من مجرد التركيز عليك، يمكنه رؤية الأشخاص الآخرين القريبين منك أيضًا. استعد للحظات التي يذوب فيها قلبك حيث يبدأ طفلك في الابتسام والاستجابة لك ولزوجك

هذه المرحلة يبدأ فيها الطفل بتحريك عينيه دون الحاجة إلى إدارة رأسه واستخدام تلك المهارة لتتبع الأشياء أثناء الحركة.

في البداية، لم يكن الدماغ متطورًا بشكل كافٍ. ولكن بحلول شهرين إلى ثلاثة أشهر يجب أن يكون الطفل قادرًا على تثبيت عينيه على شيء ما ومتابعته أثناء تحركه.

بحلول الشهر الثالث، سيبدأ في تحريك رأسه وجسمه للوصول إلى تلك الأشياء المتحركة. مما يجعله وقتًا مثاليًا لجذب انتباه الطفل باستخدام خشخيشات سهلة الإمساك وألعاب حسية أخرى.

ماذا يرى الرضيع عند عمر 4-6 أشهر؟

سيأخذ العالم لونًا جديدًا تمامًا في عمر أربعة إلى ستة أشهر، عندما يكون الطفل قادرًا بشكل أفضل على رؤية اللون وإدراك العمق. هذا هو الوقت الذي يجب أن تنظر فيه عيني الطفل في نفس الاتجاه وتعمل معًا لمعالجة المعلومات

ستستمر مهارات الرؤية والتنسيق بين العين والجسم لدى الطفل في التحسن. ويكون وضوح رؤية الطفل وإدراك العمق متطورًا بشكل كامل تقريبًا بحلول الشهر السادس.

ماذا يرى الرضيع عند عمر 7-9 أشهر؟

في هذه المرحلة، يتطور بصر الطفل بشكل أكبر. تستمر رؤية الطفل في التطور من حيث حدة البصر والعمق وكذلك اللون. يجب على الآباء أن يظهرواا أي مخاوف لديهم على كيفية استجابة الطفل للأشخاص من حوله”. اتصل بطبيب الأطفال في أي وقت تشعر فيه بالقلق بشأن نمو عين الطفل.

ماذا يرى الرضيع عند عمر 10-12 شهرًا؟

تخبرنا الأبحاث السريرية أنه مع اقتراب الأطفال من عيد ميلادهم الأول، تكون أجزاء العين والجزء البصري من الدماغ قد نضجت. وأيضاً اكتسبوا خبرة بصرية كافية لتقترب رؤيتهم من 20/20. ومع ذلك، لا يزال معظم الأطفال غير قادرين على إخبارنا بما يرونه على مخطط العين القياسي حتى يكبروا قليلاً

الفترة الحرجة لتطور رؤية الطفل تحدث منذ الولادة وحتى سن العاشرة. للتأكد من أن بصر طفلك الصغير سليم منذ البداية

اطلب من طبيب عيون الأطفال تقييم نظر الطفل بين سن 3 و5 وخصوصاً في الحالات التالية

  • إذا ولد الطفل قبل الأوان
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي من مشاكل في رؤية الطفل (مثل أي شخص يحتاج إلى نظارات قبل سن 6 سنوات، أو وجود عين كسولة).

من المفيد القيام باختبارات فحص الرؤية، التي يتم إجراؤها إما عن طريق الممرضة أو باستخدام جهاز فحص الرؤية. وذلك للتعرف على مشاكل الرؤية الخطيرة المحتملة لدى الطفل، ولكن الفحص الكامل للعين بواسطة طبيب عيون الأطفال هو المعيار الذهبي.”

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي