متى ياكل الطفل الرضيع الزبادي؟

10٬106 المشاهدات
الزبادي طعام للرضيع
الأكل المبكر للرضيع
الزبادي طعام مبكر للرضيع

ياكل الطفل الرضيع الزبادي بمجرد أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة ويكون ذلك عادة ما بين عمر 4 إلى 6 أشهر. يعتبر الزبادي خيارًا ممتازًا لأحد الأطعمة المبكرة لطفلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات.

 الخيار الأفضل هو الزبادي العادي غير المحلى، المبستر العادي المصنوع من الحليب كامل الدسم.

لماذا ياكل الطفل الرضيع الزبادي العادي المصنوع من الحليب كامل الدسم؟

تحتوي جميع أنواع الزبادي حتى المنتجات التي يتم تسويقها للأطفال، على سكر الذي يُسبب تسوس الأسنان والسمنة. يعد اختيار الزبادي العادي أسهل طريقة لتجنب السكر المضاف.

إن التحقق من كمية السكر في المعلومات الغذائية الموجودة على الملصق لن يساعد بالضرورة لأن جميع أنواع الزبادي تحتوي على بعض السكر الطبيعي على شكل لاكتوز.

بدلاً من ذلك، ستحتاجين إلى التحقق من قائمة المكونات الخاصة بكلمة “سكر” أو أي من هذه الأسماء الأخرى التي تطلق على السكر المضاف مثل:

  • بلورات القصب
  • محليات الذرة وشراب الذرة
  • سكر العنب
  • الفركتوز
  • عصير القصب المبخر
  • عصير الفاكهة المركز
  • العسل والجلوكوز
  • شراب الذرة عالي الفركتوز
  • اللاكتوز والمالتوز
  • شراب الشعير
  • دبس السكر
  • والسكروز

أيضًا، يحتاج الأطفال إلى السعرات الحرارية والدهون في منتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم. لا تقدم لطفلك زبادي قليل الدسم أو خالي من الدسم قبل سن الثانية إلا إذا نصح الطبيب بذلك.

ما الذي يمكنني إضافته لجعل طعم الزبادي العادي أفضل؟

يمكنك إضافة نكهة (ومغذيات) إلى الزبادي العادي لطفلك عن طريق خلط الفاكهة أو الخضار. للأطفال الجدد على الأطعمة الصلبة، ابدئي بالفواكه المهروسة والخضروات المطبوخة والمهروسة جيداً.

 للأطفال الأكبر سنًا، يمكنك إضافة الفاكهة اللينة والخضروات المطبوخة المقطعة إلى قطع صغيرة. ومن الإضافات الجيدة أيضًا الأفوكادو المهروس، وعصير التفاح، ودقيق الشوفان، وجنين القمح.

ملحوظة: لا تعطِ العسل أبدًا لطفل أصغر من 12 شهرًا لأنه قد يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي لدى الأطفال في هذا العمر.

ما هي البكتريا الحية، ولماذا قد تكون مفيدة لطفلي؟

تحتوي بعض أنواع الزبادي على مستنبتات حية، تُعرف أيضًا باسم البروبيوتيك. هذه كائنات حية دقيقة (بكتيريا) تستخدم لتحويل اللبن إلى زبادي أو إضافته إلى الزبادي بعد ذلك. أنها تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي يعتقد الباحثون أنها قد تساعد في الهضم.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الزبادي يحتوي على هذه البكتيريا الجيدة؟ يجب أن يذكر ملصق المنتج أن اللبن يحتوي على مزارع حية أو نشطة، مما يعني أن الكائنات الحية لم تتلف بسبب الحرارة أثناء المعالجة. ومع ذلك، فإن الملصق الذي يقول “مصنوع من ثقافات نشطة” لا يعني أن الزبادي لا يزال يحتوي على ثقافات حية، فقط أن الزبادي مصنوع منها (كما هو الحال في جميع أنواع الزبادي).

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الزبادي يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا المفيدة. إحدى الطرق هي البحث يحتوي على مزارع بكتريا حية ونشطة، الذي أنشأته جمعية الزبادي الوطنية. يحدد هذا الشعار المنتجات التي تحتوي على ما لا يقل عن 100 مليون مزرعة حية ونشطة لكل جرام.

ماذا لو كان طفلي يعاني من حساسية تجاه الحليب أو لا يتحمل اللاكتوز؟

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بحساسية الحليب أو ظهرت عليه علامات الحساسية تجاه الطعام (مثل الأكزيما)، فلا تعطيه اللبن حتى تقوم بمراجعة الطبيب.

خلاف ذلك، كما هو الحال مع أي طعام جديد، انتظر ثلاثة أيام على الأقل بعد إدخال الزبادي قبل إعطاء طفلك طعامًا جديدًا آخر. بهذه الطريقة، إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي، فسيكون من الأسهل معرفة سبب ذلك.

تشمل الأعراض الشائعة لرد الفعل التحسسي

  • بقعًا أو بقعًا حمراء مثيرة للحكة
  • انتفاخًا حول الشفاه أو العينين
  • القيء في غضون ساعتين من تناول الطعام الذي تم إدخاله مؤخرًا.

 إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فلا تعطِ طفلك المزيد من الطعام حتى تفحصي مع الطبيب.

يعد عدم تحمل اللاكتوز نادرًا جدًا عند الأطفال. حتى لو أصيب طفلك بعدم تحمل اللاكتوز، فقد يكون من الجيد له تناول الزبادي. هذا لأن عملية الإنتاج تكسر الكثير من اللاكتوز، مما يجعل الزبادي أكثر سهولة من منتجات الألبان الأخرى.

لماذا ياكل الطفل الرضيع الزبادي ونمنع عنه حليب البقر؟

قد تتساءل لماذا لا بأس أن يأكل الأطفال الزبادي، ولكن لا ينصح بشرب حليب البقر حتى يبلغ الطفل 12 شهرًا على الأقل.

وذلك لأن الأطفال لا يستطيعون هضم حليب البقر بسهولة أو تمامًا مثل حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. ولا يحتوي حليب البقر على النسبة المثالية من الدهون والعناصر الغذائية التي يحصل عليها طفلك من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي.

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي