اسباب الإفرازات المهبلية في اول الحمل

12٬230 المشاهدات
الافرازات المهبلية وبداية الحمل
الافرازات المهبلية في اول شهر من الحمل
الافرازات المهبلية من علامات الحمل

من المؤكد أن الإفرازات المهبلية ليست جديدة علىك ولكن إذا كنتِ تحاولين الإنجاب أو تعتقدين أنكِ حامل، فقد تتساءلين ما إذا كانت التغيرات في افرازاتك المهبلية علامة مبكرة على الحمل.

وعلى الرغم من أن الزيادة في الإفرازات المهبلية، علامة مبكرة على الحمل إلا أن بعض التغييرات فيها يمكن أن يكون لها سبباَ أخر غير الحمل.

ما هي علاقة الإفرازات المهبلية بحدوث الحمل؟

المصطلح الطبي (Leukorrhea ) يُطلق على الإفرازات المهبلية الرقيقة ذات اللون الأبيض وخفيفة الرائحة (أحيانًا عديمة الرائحة) والتي تعاني منها العديد من النساء لأول مرة في بداية الحمل.

من المرجح أن تزيد الافرزات المهبلية مع تقدم حملك وهي تُشبه الافرازات المهبلية التي قد تواجهينها بين فترات الدورة الشهرية ، إلا أنها أثقل في القوام.

اعرفي اكثر عن: اعراض الحمل المبكرة و20 علامة من علامات الحمل

ما هي اسباب زيادة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل؟

تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض. ويحفز تدفق الدم الأغشية المخاطية في المهبل، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية.

ولهذه الافرازات فائدة كبيرة

  • فهي تُزيل الخلايا الميتة من المهبل
  • وتحمي قناة الولادة من العدوى
  • تحافظ على التوازن الصحي للبكتيريا في المهبل.

هل الإفرازات المهبلية البيضاء طبيعية أثناء الحمل؟

الإفرازات المهبلية البيضاء الرقيقة طبيعية وصحية طوال فترة الحمل.

ومع ذلك، يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى إذا أصبحت متكتلة أو سميكة، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى (مثل الحكة أو رائحة مريبة).

أما الإفرازات المهبلية البنية أو الوردية في بداية الحمل، تكون علامة على نزيف الانغراس.

 واذا ظهرت الافرزات المهبلية البنية في وقت لاحق أثناء الحمل فلا تقلقي فهي أمرًا طبيعيًا في أغلب الأحيان، خاصةً إذا ظهرت بعد ممارسة الجنس أو فحص الحوض.

ولكن إذا كنت قلقة، أو اصبحت غزيرة فلا تتردد في مراجعة طبيبك.

نصائح حول ما يجب فعله حيال الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

  • الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس داخلية قطنية: حيث تسمح الملابس القطنية بمرور الهواء كما يساعد الحفاظ على نظافة وجفاف المهبل في الحفاظ على توازن البكتيريا لمنع الالتهابات المهبلية.
  • ارتداء الفوط الصحية اليومية: تمتص هذه الفوط الإفرازات الزائدة وتساعدك على الشعور براحة أكبر، تجنبي استخدام السدادات القطنية، والتي يمكن أن تنقل الجراثيم إلى المهبل.
  • التوقف عن استخدام الدش المهبلي: لم يتم إثبات أن الدش المهبلي آمن أثناء الحمل ولذلك يجب تجنبه تمامًا، كما يمكن أن يخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة في المهبل ويؤدي إلى التهاب المهبل الجرثومي.
  • المناديل . المهبل يُنظف نفسه ذاتياً! ويمكن أن تغير المناديل درجة الحموضة في الجهاز التناسلي، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. فإذا اردت التنشيف بالمناديل، فاختاري المناديل المبللة الآمنة واالتي تحافظ على درجة حموضة المهبل والخالية من الكحول والمواد الكيميائية.

متى تستدعين الطبيب؟

اتصل بطبيبك في هذه الحالات

  • إفرازاتك صفراء أو خضراء أو سميكة وجبنية
  • رائحة المهبل كريهة أو مريبة
  • الحكة في المهبل أو الفرج
  • االشعور بحرقان عند التبول
  • اصبح ممارسة العلاقة الزوجية مؤلمة

فهذه علامات الاصابة بعدوى مهبلية، وربما تكون مرتبطة بتغير في توازن الخميرة والبكتيريا في المهبل.

 وسييصف لك طبيبك علاجًا مناسباً، مثل الأدوية المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية ، لاستعادة التوازن المناسب هناك وإزالة هذه الأعراض المزعجة.

قد تكون الإفرازات المهبلية غير الطبيعية أيضًا علامة على الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا ​​أو السيلان أو داء المشعرات، وكلها تتطلب تشخيصًا سريعًا وعلاجًا لك ولشريكك.

في حين أن إفرازات الحمل يمكن أن تسبب فوضى في ملابسك الداخلية، إلا أنها طبيعية تمامًا ولها فائدة كبيرة تتمثل في حمايتك أنت وطفلك.

 ولكن اذا تغيرت في الرائحة أو اللون، فسيجب عليك زيارة طبيبك للحصول على العلاج الذي تحتاجينه.

اعرفي اكثر عن: 17 علامة من علامات الحمل في الشهر الأول من الحمل

المصدر

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي