اعراض الحمل في الشهر الرابع

13٬353 المشاهدات
اعراض الحمل للحوامل
اعراض الحمل في الشهر 4 من الحمل

يُعتبر الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل، ويمتد الشهر الرابع من الأسبوع 13إلى الأسبوع 16من الحمل، وتختلف اعراض الحمل في الشهر الرابع قليلاً عن الأشهر السابقة فستشعرين بنشاط أكبر، بينما تقل فرص الإجهاض خلال هذه الفترة.

وبحلول نهاية الشهر الرابع من الحمل، يكون رحمك بحجم رأس الملفوف. ويصل ارتفاع الجزء العلوي من الرحم أسفل السرة مباشرة .

أعراض الحمل التي تعانين منها في الشهر الرابع من الحمل

مع دخول الشهر الرابع، تقل معظم الآثار الجانبية للثلث الأول وتحدث أعراض وتغيرات جديدة

  1. الإمساك: تؤدي زيادة مستويات البروجسترون إلى تغييرات في عملية الهضم، تُؤدي إلى تأخر حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك.
    شرب الكثير من الماء مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يخفف عنك هذا الانزعاج ويسهل الهضم. كما أن إضافة زيت الزيتون إلى سلطتك مفيد جداً. إذا كان حملك طبيعيًا وغير معقد، فإن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يعد وسيلة جيدة لتخفيف الإمساك.
  2. كثرة التبول: يضغط الرحم المتوسع على المثانة. لذلك قد يكون لديك رغبة متكررة في التبول.
  3. ضيق التنفس: قد يضغط بطنك المتنامي أيضًا على الرئتين، ويُسبب صعوبة في التنفس بشكل صحيح. لذلك، من الشائع الشعور بضيق في التنفس أو سرعة في معدل التنفس. إذا كانت هذه الحالة وتُؤثر على أنشطتك، فأنت بحاجة إلى زيارة طبيب قلب.
  4. الحموضة المعوية: مع التقدم في الحمل وزيادة وزن الجنين يكون هناك ضغط إضافي على الجهاز الهضمي. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى دفع أحماض المعدة إلى الأعلى، مما يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة.
  5. نزيف اللثة: تعمل هرمونات الحمل على زيادة حساسية اللثة. وهذا يُسبب نزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  6. نزيف الأنف: تؤدي زيادة تدفق الدم في الأنف إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة داخل الأنف. هذا قد يجعلهم أكثر عرضة للتمزق وبالتالي الإصابة بالنزيف من الأنف.
  7. غثيان الصباح: على الرغم من شيوع الغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،وغالباً ما يقل مع بداية الشهر الرابع إلا أن الغثيان والقيء قد يستمران بنفس المعدل خلال الشهر الرابع من الحمل في بعض الحالات.
  8. زيادة الإفرازات المهبلية: قد تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم أيضًا إلى زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء.

تغيرات الجسم خلال الشهر الرابع من الحمل

التغيير الأكثر وضوحًا الذي ستلاحظينه هو زيادة حجم البطن . فيما يلي التغييرات الجسدية الأخرى التي قد تلاحظها الحامل في الشهر الرابع.

  1. تغيرات الجلد: من المحتمل أيضًا أن تتغيير بشرتك ويحدث لها بعض التغييرات وذلك نتيجة لزيادة هرمونات الحمل، فممكن أن تظهر بقع في الجلد لدى بعض الحوامل. فعليك الاعتناء ببشرتك باستخدام مرطبات ومستحضرات لطيفة.
  2. تغيرات الثدي: من بداية الشهر الرابع، من المرجح أن تصبح الحلمات والهالة أغمق، كما ستصبح الأوردة في الثديين أكثر بروزا مع زيادة الدورة الدموية.
  3. تورم في القدمين: من المحتمل أن يبدأ ظهور التورم في القدمين والكاحلين من الشهر الرابع من الحمل وقد يستمر حتى موعد ولادتك. يمكن أن يساعدك أخذ فترات راحة متكررة وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في تخفيف هذا التورم.
  4. الدوالي: زيادة حجم الدم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تضخم الأوردة في الساقين، مما يتسبب في حدوث الدوالي.

لا داعي للقلق بشأن هذه التغييرات الطفيفة، فهي شائعة خلال هذا الوقت من الحمل.

الشعور بحركة الطفل من اعراض الحمل الشهر الرابع

يميل الطفل إلى التحرك أربع مرات أو أكثر في الساعة في هذا الوقت . فحركة الطفل من اشهر اعراض الحمل في الشهر الرابع وتكون الحركات خفيفة على طول الجزء السفلي من البطن.

كما تكون حركات الجنين متسارعة تشبه الرفرفة أو الفقاعات في البطن. وقد تشعر بعض النساء بهذه الحركات في وقت لاحق عندما يكونن في حملهن الأول مقارنة بالنساء اللائي سبق لهن الحمل لاحقًا.

نصائح غذائية للحوامل في الشهر الرابع

عليك تناول الغذاء الصحي الذى يحتوي على نسبة كافية من الفيتامينات والمكملات الغذائية لأن نمو الطفل يتطلب تغذية مناسبة ولذلك عليك تناول أنواع متنوعة من الطعام للحصول على نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن التالية:

  • الحديد: تتميز بعض الأطعمة بوجود نسبة عالية من الحديد تساعدك في تلبية متطلبات الحديد المتزايدة مثل لأسماك واللحوم والكبد وفول الصويا والمكسرات والبذور والأرز البني والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبيض والفواكه المجففة.
  • الكالسيوم: توجد أطعمة كثيرة تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب واللبن والجبن واللفت والجرجير والبامية والبروكلي واللوز، فالكالسيوم ضروري لنمو عظام الجنين.
  • الزنك: يوجد الزنك في بعض الأطعمة مثل لحم الضأن ولحم البقر وجنين القمح والسبانخ والفطر والقرع وبذور اليقطين. فالزنك يساعد في تطوير الجهاز المناعي والعصبي.
  • فيتامين ج: كثير من الخضروات تحتوي على فيتامين ج مثل الفلفل الحلو والبطاطا الحلوة والطماطم والقرنبيط والبروكلي والخضروات الورقية والملفوف. ففيتامين ج عنصر غذائي رئيسي لامتصاص الحديد.
  • اوميجا 3: عليك تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا الدهنية، بما في ذلك الزيوت النباتية وفول الصويا والجوز واللوز والسردين والشيا وبذور الكتان.
  • الألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والشعير وبذور الكتان وبذور الشيا واللوز والفستق والجوز والبروكلي والبازلاء الخضراء والذرة الحلوة والتوت والفراولة والتفاح والموز والتين والكمثرى.

اعرفي أكثر عن

1-غثيان الصباح أثناء الحمل أسبابه وطرق علاجه

2-ماهي اسباب حموضة المعدة في الحمل (حرقة المعدة) وطرق علاجها

3-اسباب الإفرازات المهبلية في اول الحمل

4- اعراض الحمل بولد الأكيدة

5-الاحتياطات والفحوصات الواجب اتباعها خلال الشهر الثالث من الحمل

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي