الحركة بعد الولادة القيصرية

12٬786 المشاهدات
نصائح بعد الولادة القيصرية
الحركة والمشي بعد اغلولادة القيصرية

الحركة بعد الولادة القيصرية من الإجراءات المهمة والتي يوصي بها الأطباء بشدة، ولتتعرفِ على أهميتها والحركة المسموحة بها، بالإضافة إلى التوقيت المناسب لبدء الحركة بعد العملية، قم بمتابعة هذا المقال.

ما هي الولادة القيصرية؟

قبل أن نبدأ في حديثنا عن الحركة بعد الولادة القيصرية، دعونا نتعرف أولًا على الولادة القيصرية فيما يلي:

الولادة القيصرية هي عبارة عن إجراء جراحي يهدف إلى ولادة الأجنة، ويتم من خلاله شق بطن المرأة الحامل فوق الرحم تحديدًا؛ لإخراج الجنين والمشيمة، وهي وسيلة بديلة للولادة الطبيعية المهبلية.

ما هي أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية؟

وفي ضوء الحديث حول الحركة بعد الولادة القيصرية، نذكر أنه في بعض الأحيان تكون الولادة القصيرية أكثر آمانًا للمرأة الحامل عن الولادة المهبلية،  وهو خاص بالحالات الآتي ذكرها:

1. في حال كان المخاض لديكِ ثابتًا لا يتقدم:

وهو من الأسباب الشائعة لاستبدال الولادة الطبيعية بالولادة القيصرية؛ فقد لا يفتح عنق الرحم بشكل كاف، على الرغم من الانقباضات القوية التي تحدث للمرأة على مدى بضع ساعات.

2. في حال كان الجنين يحصل على كمية غير كافية من الأكسجين:

 فإذا كان طبيبك النسائي قلقًا بما يخص التغيرات في ضربات قلب الجنين، فإن الولادة القيصرية هي الخيار الأفضل لكِ.

3. عندما يتخذ الجنين أو الأجنة وضعية غير طبيعية:

حيث يرشح الأطباء الولادة القيصرية عندما يتخذ الجنين وضعيات معينة داخل رحم أمه؛ كأن تتقدم قدماه أو إليتاه إلى داخل قناة الولادة أو إذا كان يتخذ وضعًا جانبيًا، أو عندما يكون الجنين متخذًا وضعًا عرضيًا.

اعرفي أكثر عن: الحمل بتوأم متى يظهر في السونار؟ وماهي الاعراض التي تدل عليه

4. في حال كانت المرأة حاملًا بأكثر من جنين:

 إذ تكون الولادة القيصرية أمرًا ضروريًا لا مفر منه عندما تكون الأم حاملًا في توأم سواء ثنائي أو ثلاثي أو أكثر من ذلك، وبصفة خاصة عندما يتخذ أحد الأجنة وضعًا غير طبيعيًا داخل الرحم.

5. إذا كانت المشيمة متعرضة لمشكلة ما:

 فمثلًا عندما تغطي المشيمة فتحة عنق الرحم (ما يعرف بالمشيمة المنزاحة)، فإن الولادة القيصرية تكون الأكثر أمانًا لولادة الجنين.

6. عندما يكون هناك مشكلة في الحبل السري:

ففي حال كان الحبل السري يسبق نزول الرأس من فتحة عنق الرحم، يُوصى بإجراء الولادة القيصرية.

7. في حال كنتِ تعانين من مشاكل صحية عامة:

 إذ يوصي مقدمي الرعاية الصحية دائمًا للمرأة التي تعاني من مشاكل في القلب أو الدماغ أو  عدوى الهربس التناسلي أو غيرها من المشاكل الصحية الحادة، بإجراء الولادة القيصرية عوضًا عن الولادة المهبلية.

8. عندما يكون هناك انسدادًا ميكانيكيًا في الطريق الذي يسلكه الطفل عند خروجه:

 ويحدث ذلك عندما تكون المرأة مصابة بورم كبير يسد قناة الولادة، أو كسور منزاحة بشدة في منطقة الحوض، أو إذا  كان الطفل نفسه مصابًا بمرض استسقاء الدماغ الحاد؛ وهي حالة يكون رأس الجنين فيها كبيرًا لدرجة تمنعه من العبور في قناة الولادة.

9. إذا كنتِ قد خضعتِ لولادة قيصرية من قبل:

 ويتوقف ذلك على نوع شق الرحم بالإضافة إلى عوامل أخرى، وحينئذ يحاول الأطباء أولًا إجراء ولادة طبيعية قبل بدء العملية القيصرية.

الحركة بعد الولادة القيصرية:

وبعد ما قدمناه من تمهيدٍ موجز حول الولادة القيصرية، ومتى يصبح اللجوء إليها ضروريًا؟، دعونا نتطرق إلى ما يخص الحركة بعد الولادة القيصرية.

يوصي الأطباء دائمًا ببدء الحركة بعد الولادة القيصرية في أقصى سرعة ممكنة؛ لتتجنبين الإصابة بجلطات الدم، ولتساعدين نفسك على تسهيل حركة الأمعاء.

 ونعني بالحركة: الحركات البسيطة؛ كدخول الحمام بمساعدة شخص من أفراد أسرتك، والمشي لعدة خطوات داخل المستشفى، ومع مرور الوقت ستصبح حالتك أفضل وحركتك أسهل.

أهمية الحركة بعد الولادة القيصرية:

1. يساعد على التئام الجروح ويحفز شفاء هذه المنطقة.

2. تجنب انتفاخ المعدة الذي يحدث بعد العملية.

3. يساعد في عودة العمليات الحيوية بسرعة، مثل التبرز والتبول وكذلك الهضم إلى الحالة الطبيعية له.

4. يمنع التعرض للالتهابات الرئوية؛ نظرًا لأنه يساعد على التخلص من السوائل والإفرازات.

5. الحد من الإصابة بتجلطات الدم الذي قد يحدث نتيجة النوم لفترة طويلة على السرير أثناء إجراء العملية الجراحية وحتى انتهاء مدة التخدير.

6. تجنب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

7. التخلص من الوزن الزائد الناجم عن الحمل.

اقرأي أكثر عن: الولادة الطبيعية بدون الم (الإبيديورال)

التمارين المرشحة بعد الولادة القيصرية:

 يمكن للأم أن تبدأ في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة عقب إجراء العملية، مثل السباحة أو اليوجا، والمشي أيضًا، وذلك بعد مرور شهر على عملية الولادة القيصرية.

 مع التنويه أن مقدم الرعاية الصحية هو الذي يحدد لك هذه التمارين وفقًا لحالتك الصحية، وحرصًا على تجنب أي مضاعفات عقب الولادة، ولذا ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل ممارسة هذه الرياضات السابق ذكرها.

 ويوجد العديد من التمارين الرياضية التي يوصى بها لشد عضلات البطن عقب الولادة القيصرية، وإليكِ أبرزها:

1. تمرين الجسر: 

حيث تقوم المرأة بالنوم على ظهرها مع ثني ركبتيها ووضع اليدين على جانبي جسمها، ومن ثم تقوم برفع الحوض بشكل بطئ إلى الأعلى، ثم إنزال الظهر مرة أخرى، ويفضل تكرار هذا التمرين من أربع إلى ثماني مرات حسب قدرتك.

2. تمرين الكوبرا: 

وفيه تقوم الأم بالنوم على بطنها مع الحرص على مد جسمها بشكل مستقيم حتى يلامس الأرض، ومن ثم تقوم برفع جسمها عن طريق الاستعانة بعضلات الظهر، ثم تنزل على الأرض، ويكرر هذا التمرين من أربع إلى ثماني مرات.

3. الانحناء للأمام:

 وذلك بالوقوف على بعد ثلاثة إلى أربعة أقدام من قدميك ويديك والنزول على وركيك مع مد الذراعين فوق الرأس، والانحناء إلى الأمام بزاوية 90 درجة، مع الحرص على الحفاظ على ظهرك مستويًا، ويمكنك تكرار هذا التمرين من أربع إلى ثماني مرات.

المراجع: 

1. https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/cesarean/post-c-section-strengthening-exercises

2. https://www.nhs.uk/conditions/caesarean-section/recovery

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي