هل المياه الغازية مضرة للحامل؟

12٬896 المشاهدات
هل المياه الغازية مضرة للحامل؟
هل المياه الغازية مضرة للحامل؟

هل المياه الغازية مضرة للحامل؟ بعض النساء يعشقن تناول المشروبات الغازية ولا يستطعن التوقف عن ذلك مطلقًا حتى بعد اكتشافهن للحمل، ومن هذا المنطلق بدأ الكثيرات منهن يبحثن عن إجابة لهذا السؤال، فهل يمكن أن تشكل المياه الغازية خطرًا على الجنين؟

وما هي صور الضرر التي يمكن أن تلحق بالحامل وبجنينها عند تناول هذه المشروبات؟ إذا كان لديكِ فضول لمعرفة ذلك، ننصحك بمتابعة قراءة هذا المقال.

المشروبات الغازية ( المياه الغازية)

المشروبات الغازية هي عبارة عن مشروبات غير طبيعية يتم تصنيعها، وإضافة المواد الحافظة والألوان الصناعية والغازات إليها، ومن أهم مكوناتها ما يلي:

1. المحليات الصناعية، وهي عبارة عن سكريات مصنعة تضيف للمشروبات الغازية النكهة اللازمة.

2. المياه الكربونية، وهي خليط من الماء مع غاز ثاني أكسيد الكربون.

3. الأحماض.

4. المواد الحافظة، مثل سوربات البوتاسيوم.

5. الألوان، والتي تضيف لكل مشروب لونه المميز.

هل المياه الغازية مضرة للحامل؟

إن المياه الغازية لا تشكل بحد ذاتها ضررًا عليكِ أو على الجنين ما دمتِ تتناولينها بشكل معتدل، ولكن مادة الكافيين التي تدخل في تكوينها هي التي قد تسبب الكثير من المتاعب لكِ أثناء الحمل؛ وذلك يرجع إلى أن مقدار الكافيين الذي يمكن أن تتناوليه أثناء الحمل يجب ألا يتخطى ال 200 مجم، وتحتوي المشروبات الغازية من 35 إلى 55 مجم من الكافيين.

وإلى جانب معدلات الكافيين العالية في المشروبات الغازية، نجد أن كمية السعرات الحرارية فيها عالية، مما يجعلك تخصمين من سعراتك الحرارية في الأغذية والمشروبات المفيدة لتحققي توازن في السعرات الحرارية، وهو ما قد يلحق الضرر بصحتك.

أضرار الإفراط في تناول المشروبات الغازية للمرأة الحامل

إن الضرر الناجم عن المشروبات الغازية يكمن في المكونات الآتية المشروبات الغازية:

1. الكافيين:

تتضمن المشروبات الغازية كميات كبيرة من مادة الكافيين، وهي مادة قادرة على العبور من خلال المشيمة إلى الجنين بكل سهولة، وتؤثر سلبًا على الجنين إذا تناولتها المرأة الحامل بكمية كبيرة؛ إذ أنها تؤثر على معدل تدفق الدم إلى الجنين، مما يؤثر على نموه ويزيد من خطر التعرض لانخفاض وزن الجنين عند الولادة، وكذلك احتمالية التعرض للإجهاض.

وإلى جانب ذلك يؤثر الكافيين أيضًا على الأم؛ وذلك لأنه يسبب لها الأرق ليلًا، ويجعلها تفقد كميات كبيرة من الماء من خلال البول، إذ أنه يعمل كمدر للبول.

اقرأي أكثر عن:ماهي أسباب تأخر نمو الجنين في رحم الأم وطرق علاجه؟

2. المواد الحافظة والمحليات الصناعية الموجودة في المياه الغازية:

إن احتواء المشروبات الغازية على المحليات الصناعية والمواد الحافظة يعد واحدًا من الأسباب الذي يجعل الإفراط فيها مؤذيًا ولا يتناسب أبدًا مع التغذية السليمة للمرأة الحامل التي يجب أن تبتعد تمامًا عن تناول هذه الكميات الهائلة من المواد الحافظة والسكريات والألوان الصناعية.

ولعل العديد من أنواع المحليات الصناعية مكتوبة على ملصق عبوات المشروبات الغازية، ولكن نذكر أشهر اثنين منها، وهي كالآتي:

  • الاسبرتام، والذي يعد آمنًا ما دمتِ تستخدمينه بشكل معتدل، والكمية المعتدلة له هي 12.5 أونصة في اليوم الواحد.
  • سكرالوز، وهو أحد أنواع السكريات التي لم يجر عليها العديد من الأبحاث حتى الآن، وبالتالي لم يثبت ضرره أو سلامته.

3. الغازات:

والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل انتفاخات المعدة المزعجة.

ما هي أضرار المشروبات الغازية بصفة عامة؟

في ظل الإجابة عن هذا السؤال ” هل المياه الغازية مضرة للحامل؟ ” نذكر أن المياه الغازية قد تلحق ضررًا على كل من يتناولها وليس على الحوامل فقط، وذلك عند الإفراط في تناولها، و على سبيل المثال نعرض لكم أهم الأضرار التي أثبتتها الدراسات العلمية:

1. الإصابة بالسمنة، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على 644 طفلًا بعد الحد من تناول المشروبات الغازية أن نسبة الإصابة بالسمنة لديهم قد انخفضت بشكل ملحوظ.

2. الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وقد أكدت ذلك الدراسة التي نشرت في مجلة Diabetes care في عام 2010 والتي أظهرت العلاقة الوطيدة بين الإفراط في تناول المشروبات الغازية والإصابة بداء السكري.

3. زيادة معدل الإصابة بالسرطان، مثل سرطان البنكرياس وسرطان بطانة الرحم.

4. زيادة الرغبة في تناول الطعام، فقد أظهرت بعض الدراسات التي نشرت في مجلة British journal of nutrition  عن وجود علاقة بين تناول كميات عالية من السكر ومقاومة اللبتين.

5. إن المشروبات الغازية تفتقر للعناصر الغذائية المهمة، و من يتناولها غالبًا يعرض عن تناول المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية، مثل الألبان أو العصائر الطبيعية.

6. زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

7. تتسبب معدلات السكر العالية الموجودة في المشروبات الغازية في تكسير فيتامين ب.

اعرفي أكثر عن:كل ما يخص سكري الحمل أسبابه، أعراضه، مضاعفاته، العلاج

مشروبات صحية بديلة للمياه الغازية

وبعد أن أجبنا على سؤالكم حول هل المياه الغازية مضرة للحوامل، نسرد لكم فيما يلي أهم المشروبات التي يلزم تناولها أثناء فترة الحمل بصفة خاصة وفي الأوضاع الطبيعية بصفة عامة، والتي تتضمن ما يلي:

1. الماء، وهو من أهم المشروبات التي يوصى بتناولها بشكل منتظم خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف الذي قد يلحق ضررًا كبيرًا بصحتك وصحة جنينك.

2. مشروب ورق التوت،  وهو مشروب يتميز بكونه غنيًا بالكالسيوم والماغنسيوم، ويعد من المشروبات المهمة التي تحمي من الإصابة بنزيف ما بعد الولادة، وأفضل وقت لتناوله هو من بداية الأسبوع الرابعة والعشرين.

3. مشروب الزنجبيل، وهو من المشروبات التي تساعد على التخلص من أعراض الحمل المزعجة الشائعة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، مثل الغثيان، ولكن يجب ألا تزيد الكمية التي يتناولها المرء منه عن نصف معلقة في اليوم.

4. مشروب النعناع، والذي يساعد على الحد من اضطرابات المعدة المختلفة التي تحدث في بداية الحمل.

5. الحليب؛ وذلك لأنه غني بالكالسيوم الذي يساعد على نمو أسنان وعظام الجنين.

المراجع

1. https://www.newkidscenter.org/Can-I-Drink-Coke-While-Pregnant.html

2. https://www.whattoexpect.com/pregnancy/eating-well/what-to-drink-during-pregnancy.aspx

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي