الإمساك أثناء الحمل أسبابه وطرق علاجه

8٬875 المشاهدات
كيفية التخلص من الامساك اثناء الحمل
علاج الامساك اثناء الحمل

في المراحل الأولى من الحمل يصيب الإمساك حوالي من 11 إلى 38% من النساء الحوامل فالإمساك هو انخفاض معدل التغوط إلى أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا

ويصاحبه عادة ألم في البطن وعدم راحة وانزعاج وانتفاخات وتقلصات.

متى يبدأ الإمساك بشكل عام أثناء الحمل؟

يبدأ الإمساك في وقت مبكر من الحمل مع ارتفاع مستويات البروجسترون في بداية الشهر الثاني إلى الشهر الثالث من الحمل. وقد يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل وكبر حجم الرحم.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

بشكل عام قد يتسبب القلق وقلة التمارين البدنية واتباع نظام غذائي منخفض الألياف في حدوث الإمساك.

ويُعتقد أن الإمساك عند النساء الحوامل يحدث بسبب

  1. كما هو الحال مع العديد من أعراض الحمل الأخرى، فإن هرمونات الحمل هي السبب والهرمونات التي تعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء يؤدي انبساط عضلات الأمعاء إلى تحرك الطعام والفضلات بشكل أبطأ. الجانب الإيجابي هو أن هناك وقتًا إضافيًا لامتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم وتصل إلى طفلك. أما الجانب السلبي هو أن ينتهي بك الأمر مع الوقت إلى حدوث الإمساك.
  2. ومع زيادة حجم الرحم فان الرحم يأخذ مساحة ثمينة كانت تشغلها الأمعاء عادةً، مما يؤدي إلى تقلص نشاط الأمعاء عن المعتاد.
  3. قد تساهم أقراص الحديد أحيانًا في حدوث الإمساك. تأكد من أنك تشربين الكثير من الماء إذا كنت تتناول مكملات الحديد. وقد تحتاج إلى التبديل إلى نوع مختلف من أقراص الحديد، ولكن من المهم التحدث إلى طبيبك أولاً.

ماذا أفعل حيال الإمساك وأنا حامل؟

ليس عليك أن تستسلمي لتسعة أشهر من عدم الراحة والشكوى . هناك الكثير من التكتيكات لمكافحة الإمساك القولون وكل ذلك أثناء تجنباً للبواسير، وهي أحد الآثار الجانبية الشائعة.

اقرأي أكثر عن: أكلات ترفع الهيموجلوبين للحامل

كيف يمكنني علاج الإمساك أثناء الحمل؟

تتضمن الوقاية والعلاج من الإمساك العديد من نفس الخطوات.

إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع حدوثه أو علاجه إذا كنت تعاني منه بالفعل:

1- تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف: تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من فضلات الطعام؛ الهدف فتناول من 25 إلى 35 جرامًا كل يوم من الألياف يحميك من الإصابة بالإمساك. ركزي على تناول الكثير من الحبوب الكاملة والخبز والبقوليات والفواكه الطازجة والخضروات (النيئة أو المطبوخة قليلاً) والفواكه المجففة. يمكن أن يساعدك الذهاب إلى اللون الأخضر أيضًا، في شكل الخضار الورقية الخضراء وفاكهة الكيوي، والتي لها تأثير ملين قوي. يمكنك تجربة إضافة بعض النخالة أو سيلليوم إلى نظامك الغذائي، بدءًا من رشه وزيادته حسب الحاجة. تأكد من مراجعة طبيبك أولاً قبل القيام بذلك، مع ذلك، ولا تكثري منها لأن هذه الألياف القوية تقلل من امتصاص العناصر الغذائية المهمة.

2- تجنبي الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب المكررة والمعكرونة.

3- شرب الكثير من السوائل: من المهم شرب الكثير من السوائل، خاصة عند زيادة تناول الألياف. اشربي من 10 إلى 12 كوبًا من السوائل كل يوم. إن مزيج من نظام غذائي غني بالألياف والكثير من السوائل اختيار مثالي يساعدك على التخلص من النفايات ويحافظ على حركة المواد الصلبة عبر الجهاز الهضمي مما يجعل البراز لينًا ويسهل مروره.

4- يمكنك أيضًا اللجوء إلى السوائل الدافئة مثل الماء الساخن والليمون، للمساعدة في تحفيز انقباضات الأمعاء كما يعتبر عصير البرقوق اختيارًا جيدًا للحالات الصعبة حقًا، لأنه ملين خفيف.

5- تجنب الوجبات الكبيرة: يمكن للوجبات الكبيرة أن ترهق الجهاز الهضمي جرب تناول ست وجبات صغيرة يوميًا بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، فهذا يحسن الوضع وأيضاً يقلل الغازات والانتفاخ

6- حددي موعد معين لقضاء الحاجة ولا تؤخري الذهاب إلى الحمام. فالتأخير يمكن أن يؤدي إلى الإمساك وضعف العضلات التي تتحكم في أمعائك وهذا يزيد من الإمساك، لذا حاول الذهاب كلما احتجت إلى ذلك.

7- المكملات الغذائية والأدوية: من المفارقات أن العديد من المكملات والأدوية التي تفيد جسم الحامل (فيتامينات ما قبل الولادة، ومكملات الكالسيوم والحديد، ومضادات الحموضة) يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإمساك. لذا تحقق مع طبيبك بشأن البدائل أو تعديلات الجرعات حتى يتحسن الوضع. اسأل طبيبك أيضًا عن تناول مكمل المغنيسيوم للمساعدة في مكافحة الإمساك. قد يؤدي تناوله في الليل إلى إرخاء العضلات ويساعدك على النوم بشكل أفضل أيضًا.

8- تناول الزبادي: إن بروبيوتيك أسيدوفيلوس، الموجود في الزبادي يحتوي على مزارع نشطة، يحفز البكتيريا المعوية على تكسير الطعام بشكل أفضل ويحافظ على حركة الأمعاء.

9- ممارسة الرياضة بشكل روتيني: إذا كنتي لا تمارسين الرياضة، فإن لديك فرصة أكبر للإصابة بالإمساك. سيساعد المشي والسباحة وغيرهما من التمارين المعتدلة على عمل الأمعاء عن طريق تحفيز أمعائك. حدد موعدًا للتمرين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20-30 دقيقة لكل منهما.

اعرفي أكثر عن: التمارين الرياضية والحمل

ما هي العلاجات التي لا يجب استخدامها للعلاج أثناء الحمل؟

لا ينصح باستخدام حبوب الملينات لعلاج الإمساك أثناء الحمل لأنها قد تحفز تقلصات الرحم وقد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

كما يجب عدم استخدام الزيوت المعدنية أثناء الحمل لأنها تقلل من امتصاص العناصر الغذائية.

ماهي أضرار الإمساك على الحامل؟


  الإمساك يمكن أن يسبب لك الألم وعدم الراحة، وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى حدوث البواسير والشقوق الشرجية الناتجة عن الضغط على الأوردة حول المستقيم

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي