كيف تخبرين أطفالك الأكبر سنًا بولادة طفل جديد؟

14٬969 المشاهدات
كيف اخبر ابني عن اخوه المولود الجديد
كيف اقول لابني اني حامل
كبف تهيئين طفلك لولادة مولود جديد

ولادة طفل جديد تجلب الفرح والسعادة للأسرة ويبذل الآباء الكثير من الجهد في الاستعداد لاستقبال المولود الجديد ورعايته. فأنت متحمسة ولكنك متوترة أيضًا بشأن تفاعل أطفالك الأكبر سنًا مع المولود الجديد. حيث يكون من الصعب على الأشقاء الأكبر سناً التعامل مع كل هذا التغييرات

 من الشائع أن يشعروا بالغيرة تجاه المولود الجديد وتتغير سلوكياتهم لجذب المزيد من الانتباه والاهتمام.

كيف نخبر أطفالنا الأكبر سنًا بولادة أخًا أو أختاً لهم؟

يتفاعل الأطفال من مختلف الأعمار بشكل مختلف مع المولود الجديد. 

إن معرفة رد فعل كل فئة عمرية سيجعل من السهل التعامل مع التغييرات النفسية للأطفال في عائلتك مع ولادة طفل جديد. 

1- اخبار الأطفال الصغار من سن 1 إلى 2 سنوات بولادة طفل جديد

لن يفهم الأطفال في هذا العمر الكثير عما يعنيه أن يكون لديهم أخ أو أخت جديد. ومع ذلك، دع طفلك يسمعك تتحدثين عن “المولود الجديد” ويشعر بالإثارة. قد لا يفهم سبب سعادتك، ولكنه سيشعر بالحماس أيضًا.

ضع في اعتبارك أنك قد لا تكونين قادرة على تلبية احتياجات كلا من الطفلين طوال الوقت. فإذا شعرت بالإرهاق، فابحث عن زوجك والأقارب والأصدقاء للحصول على الدعم.

  • مشاهدة صور لمواليد حديثي الولادة على أقل تقدير، سوف يُصبح طفلك معتادًا على كلمات مثل “أخت” و “أخ” و “مولود جديد”.
  • عندما يصل المولود الجديد، حاولي القيام بشيء خاص لطفلك الأكبر طمأنيه بأنه لا يزال محبوب. تتضمن بعض الأفكار منحه هدية خاصة، والسماح له بقضاء بعض الوقت بمفرده مع والده، أو الجدة، أو شخص بالغ آخر، أو اصطحابه إلى مكان مميز.

2- مرحلة ما قبل المدرسة من 2 إلى 4 سنوات

في هذا العمر، لا يزال طفلك مرتبطًا بك جدًا ولا يفهم بعد كيفية مشاركتك مع الآخرين.

قد يكون طفلك أيضًا حساسًا جدًا للتغيير وقد يشعر بالتهديد من فكرة وجود فرد جديد في العائلة.

 فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعد في جعل طفلك في سن ما قبل المدرسة أخًا كبيرًا أو أختًا كبيرة.

  • انتظري قليلاً قبل إخبار طفلك في سن ما قبل المدرسة عن الطفل اشرح لطفلك عندما تبدئين في شراء سرير أو ملابس الأطفال حديث الولادة أو إذا بدأ يسألك عن “بطنك” التي تنمو. يمكن أن تكون الكتب المصورة لمرحلة ما قبل المدرسة مفيدة جدًا. حاولي إخبار طفلك قبل أن يسمع عن المولود الجديد من شخص آخر.
  • كوني صادقة اشرح له أن الطفل سيكون لطيفًا ومحبوبًا ولكنه سيبكي أيضًا وسيأخذ الكثير من وقتك واهتمامك.  تأكد أيضًا من أن طفلك الأكبر يعرف أنه قد يمر بعض الوقت قبل أن يتمكن من اللعب مع المولود الجديد.  طمئني طفلك أنك ستحببه بعد ولادة الطفل تمامًا كما تحبه الآن.
  • أشركي طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة في التخطيط للطفل هذا سيجعله أقل غيرة. دعيه يتسوق معك لشراء أغراض الأطفال. أظهر له صور سونار لطفلك. إذا كنت ستستخدمين بعض أغراض طفلك القديمة، دعيه يلعب بها قليلًا قبل أن يستخدمها المولود الجديد. اشترِ لطفلك (ولد أو بنت) دمية حتى يتمكن من رعاية طفله “الصغير”.
  • الوقت يتغير بشكل كبير في روتين طفلك إذا استطعت أنهي التدريب على استخدام المرحاض أو انتقلي من سرير إلى سرير قبل وصول الطفل. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، انتظري بعد الولادة واستقرار الطفل الجديد في المنزل. خلاف ذلك، قد يشعر طفلك الأول بالإرهاق من خلال محاولة تعلم أشياء جديدة بالإضافة إلى جميع التغييرات التي يسببها المولود الجديد.
  • توقعي أن يتراجع طفلك قليلاً على سبيل المثال، قد يبدأ طفلك المدرّب على استخدام المرحاض فجأة في التعرض لحوادث أو قد يرغب في تناول زجاجة الحليب مرة أخرى هذا أمر طبيعي وهي طريقة طفلك الأكبر للتأكد من أنه لا يزال يحظى بحبك واهتمامك. بدلاً من إخباره بالتصرف في سنه، دعيه يحصل على الاهتمام الذي يحتاجه. امدحيه عندما يتصرف بشكل أكبر.
  • جهز طفلك عندما تكون في المستشفى قد يكون مرتبكًا عندما تغادرين إلى المستشفى. اشرحي له أنك ستعودين مع المولود الجديد في غضون أيام قليلة.

اطلبي المساعدة والدعم عند ولادة طفل جديد

  • خصصي وقتًا خاصًا لطفلك الأكبر سنًا اقرئي أو مارس الألعاب أو تحدثي معه ببساطة. أظهري له أنك تحبيه وتريدين أن تفعل أشياء معه. أيضًا، اجعليه يشعر بأنه جزء من الأشياء من خلال جعله يحتضنك ويجلس بجوارك عندما تطعمين الطفل.
  • اطلب من العائلة والأصدقاء قضاء بعض الوقت مع طفلك الأكبر عندما يأتون لرؤية المولود الجديد سيساعده هذا على الشعور بالخصوصية وعدم استبعاده من كل الإثارة. قد يقدمون له أيضًا هدية صغيرة عندما يحضرون هدايا للطفل.
  • اجعل طفلك الأكبر يقضي بعض الوقت مع والده يمثل المولود الجديد فرصة رائعة للآباء لقضاء بعض الوقت بمفردهم مع الأطفال الأكبر سنًا.

3- الأطفال في سن المدرسة من سن 5 وما فوق 

عادة لا يتعرض الأطفال الأكبر من 5 سنوات للتهديد من قبل طفل جديد مثل الأطفال الأصغر سنًا. ومع ذلك، قد يستاؤون من الاهتمام الذي يحصل عليه الطفل الجديد. لتحضير طفلك في سن المدرسة لمولود جديد

  • أخبر طفلك بما يحدث بلغة يمكنه فهمهااشرح ما الذي يعنيه إنجاب طفل جديد وما هي التغييرات التي قد تؤثر عليه سواء كانت جيدة أم لا.
  • اطلب من طفلك الأكبر المساعدة في تجهيز الأشياء للمولود الجديد عن طريق إصلاح غرفة الطفل أو اختيار الملابس أو شراء الحفاضات.
  • لو أمكن، حضور الطفل الأكبر سنا إلى المستشفى بعد وقت قصير من ولادة الطفل حتى يشعر أنه جزء من العائلة المتنامية.
  • عند إحضار المولود الجديد إلى المنزل، اجعل طفلك الأكبر يشعر أنه يلعب دورًا في رعاية الطفل. أخبريه بأنه قد يستطيع حمل الطفل تحت إشرافك، ويفضل وهو جالس على الأريكة أو السرير. امدحيه عندما يكون لطيفاً مع الطفل.
  • لا تتغاضى عن احتياجات وأنشطة طفلك الأكبر سنًا دعيه يعرف كم تحبيه ابذلي جهدًا لقضاء بعض الوقت معه كل يوم؛ استخدم ذلك كفرصة لتذكيره بمدى تميزه.

osratyteam

فريق اسرتي جنتي هو فريق طبي متكامل له خبرات في المجال الطبي والبحث والترجمة ونتطلع دائماَ لكتابة كل جديد لك سيدتي